19‏/05‏/2011

ملاحظاتي على رسالة الشيخ يوسف الأحمد



نشرت رسالة للشيخ يوسف الأحمد حفظه الله و نفع به على موقع اليو تيوب أمس 18/5/2011 و تكلم في هذه الرسالة عن
أحوال المعتقلين أمنياً و تجاوزات المباحث في التعامل مع أهاليهم .. إلخ .
أنا بصراحة لاني خبير سياسي و لا مختص أمني و لا أنا ناشط في هذا المجال .. بس بأتكلم هنا عن اراء شخصية لمواطن عادي و ملاحظاتي على كلام الشيخ الله يحفظه .

كانت زبدة رسالة الشيخ و خلاصتها مطالبته ((بتطبيق النظام)) على المعتقلين أمنياً .. و مليون في المية الكل مع الشيخ في هذا الطلب و أنا هنا ما أقصد على المعتقلين أمنياً بس ، أقصد تطبيق النظام على المعتقلين أمنياً .. على حرامية الأراضي .. على سفاحين جدة .. على المخالفين لنظام الأقامة و حتى في مخالفات الشوارع .. يعني المطلب عام و بالتأكيد محد يقدر يعارضه .

لكن الشيخ قبل ما يوصل لهذا المطلب مر بعدة نقاط و أحب أعلق على بعضها :
1- تأثير السجن على الأسر مالياً و معنوياً و كيف بعض الأسر تتفكك بسببه و "إن السجن تحويل للمعتقلين إلى معارضين للدولة" .
تعليقي : يعني إلي يغلط ما ينسجن علشان ما تتفكك أسرته و لا يصير معارض ؟
2- السجن هو المجند الأول لفكر الغلو و التكفير ، و هذا ليس فقط رأي الشيخ بل عامة من قابلهم من أساتذة الجامعات و
المختصين ، بسبب إختلاط المساجين بمن يحملون هذا الفكر في السجن .
تعليقي : الخطأ هنا خطأ السجين لتقبله لهاذي الأفكار .. هاذي النقطة مثل نقطة ((إذا شخص عاش في بلد غير مسلم كم سنه ..
بيرتد عن الإسلام)) .
3- أكثر من سيدة كبيرة و مقعدة تحاملت على نفسها و ركبت الحافلة لمقابلة الأمير محمد بن نايف .
تعليقي : حتى لو كانوا الأهالي ما بيقابلوا الأمير برضه حيركبوا الحافلة علشان يوصلوا لمكان مقابلة المعتقلين و هذا الشي أعرفه و سمعت عنه من كثير من أهالي المعتقلين ، إلي أقصده إنه ليش الشيخ يظهر ركوب الحافلة على إنه ظلم و إهانة للأهالي ؟

تذكرت و أنا أسمع رسالة الشيخ قصة ذكرها لي واحد من أصدقائي المقربين عن موقف صار في عمارتهم في مدينة جدة قبل
تقريباً 6 أو 7 سنوات يوم جوهم المباحث و مسكوا عمه لأنه كان أحد المشاركين في هجوم إرهابي هنا في المملكة .
ما بأذكرلكم القصة كاملة لضيق المساحة و علشان ما أطول عليكم لكنه مدح كثير في تعاملهم :

  • كيف إنهم جوهم آخر الليل ((تقريباً الساعة 3)) علشان ما أحد من الجيران يعرف .
  • كيف إنهم ما كسروا لا باب و لا شباك لكنهم دقوا الجرس .
  • كيف إنهم تقبلوا رفضه إنه يصحى جده بحكم كبر سنه .
  • كيف إنهم خلوا عمه يسلم على أهله قبل ما يأخذوه معاهم و فقط بمرافقة سيدة كانت معاهم .
  • كيف إنهم ما حطوا الكلبشات في يد عمه إلا عند باب العماره بدون ما أحد من أهله يشوف .

مقصدي هو .. ليش الشيخ ما أظهر أي جانب إيجابي تقوم به المباحث أو النظام بشكل عام بخصوص المعتقلين في قضايا أمنيه ؟

نفس صديقي إلي كنت أتكلم عنه قبل شوي ((عمه لسه في السجن)) قبل فترة برضه حكاني عن حسن تعاملهم في السجن يوم
راح يقابل عمه .. يقول حتى الفطور يتوزع على الزوار ، معجنات و عصاير و خلافه .

يممممكن يكون حسن التعامل هذا بس في مدينة جدة .. ما أعرف .
يمممممكن يكون الشيخ يتكلم بالتحديد عن مدينة الرياض ... و الله ما أعرف .
بس يا ليت إنه زي ما نذكر مساويء فئة .. نذكر محاسنهم .

الكلام إلي قاله الشيخ صحيح مليون في المية .. لازم تخضع المباحث للرقابة سواء كان عن طريق الداخلية أو عن طريق جهة
ثانية تكون فقط خاصة بالشي هذا علشان ما يصير الموضوع حسب المزاجات يوم ضابط يبغى يفتري يفتري و يوم يبغى يصير حنين يصير حنين .

و أختم بقصة ثانية على السريع حكاني إياها واحد من شباب مكه .

يقول عندهم في مكه قريب من شارع المنصور فيه مركز للمباحث ، و طبعاً في العادة هاذي المراكز ما يكون عليها لوحة أو
غيره .. بس عيال الحارة يعرفوها .
المهم ... واحد من أصحابه كان يدور شغل من فتره و ما هو لاقي ، و في يوم ضربت في رأسه يروح يقدم في مركز المباحث
هذا إلي في حارتهم .

لبس شماغة و تعطر و أخذ معاه الملف العلاقي الأخضر .. و دخل .

هو : السلاااام عليكم ، جاي أبغى أشوف لو فيه عندكم وظايف .
العسكري : تدري إنته وين داخل ؟
هو : إيوه .. مباحث .
العسكري : إمش إمش ...

شالوا جواله و ملفه العلاقي و دخلوه التوقيف ثلااااثة أيام .. لحد يدري عنه و لا يدري عن أحد ، لحد يكلمه و لا يكلم أحد ،
عيال الحاره يدوروه ((و منهم إلي يحكيني القصة)) و لا أحد عرف عنه خبر .

بعد ثلاثة أيام طلعوه و سألوه ...
 
العسكري : ها .. لسه بتقدم ؟
هو : الله يعطيك العافيه .. العطاله أحسن .

7 التعليقات:

ابراهيم القحطاني يقول...

كلام الشيخ عن المعتقلين بغير توجية تهمه او بدون محاكمة فقط..

ذكر المحاسن والمساوء مايكون بكل الأحوال .. اذا انا ابغى انتقد شئ معين ماهو لازم امدح الشئ الزين فيه.. انا ما اسوي دراسة عامه..انا قاعد اتكلم عن حالات معينة فقط..

ركوب الباص وتفكك الأسر ..

ركوب الباص للنساء العاجزات وصفه ليبين مدى صعوبة ماقامو به..وهذا الشئ ليس للزج بهم بالسجن .. بل لمقابلة الأمير .. وحتى لو كان لمقابلة أبنائهم سوف يقومون بالشئ نفسه .. لكن لغرض واضح..

اما بالنسبه للتفكك الأسري.. لو كان السجين متهم فهناك سبب .. ولكن ان يتم سجنه واطلاق سراحة بعد عدة سنوات لعدم ثبوت تهمه .. فمعناه أسرة تفككت ومشاكل أخلاقيه بدون سبب..فقط لأن الجهاز الأمني ماخذ راحته في التحقيق .. او ما تعب نفسه بتطبيق النظام..

فيه فرق بين الحالات .. ويعطيك العافيه وحلو الثيم الجديد .. المدونة منورة :)

Mola7dat يقول...

منوره بوجودك أخوي إبراهيم .. هاذي شورتك عاد ، دمت لنا ذخراً :) .

ممكن أتفق معك أخوي إبراهيم في نقطة المحاسن و المساويء .. مع إني شخصياً أفضل عند الحديث عن المساويء تذكر المحاسن لعدم إعطاء المستمع العادي الذي لا يملك الكثير من المعلومات إنطباع غير حقيقي و بالذات إذا كان الخطاب موجه من شيخ جليل يعتبره البعض رمزاً مهماً .

يأسفني أخوي إبراهيم إن الباص أخذ الأهالي للحائر و هذا الشي بالتأكيد مخجل للجميع .. لكن الشي إلي أتحفظ عليه هو إن الشيخ أسهب في وصف عملية ركوب الباص حتى أظهر أنها شيء إستثنائي مع إنه كما ذكرت سابقاً ((جميع أهالي المعتقلين سواء في الرياض أو في جدة لا بد أن يركبوا الباص لمقابلة المعتقلين)).

و ما ذكرته عن التفكك الأسري .. نفس فكرة الباص .. أنا أتفق معك مليووون في المية إذا كان الشيخ حدد فئة معينه و لكن الشيخ تكلم بشكل عام عن السجن .

بإختصار برأيي أن الكلام الصادر من رمز كالشيخ يوسف الأحمد يجب أن يكون محدد .. واضح .. و كامل حتى لا يوصل معلومة ناقصة خاصة لمن ليس لديه خلفية عن الموضوع الذي يتحدث عنه الشيخ و يعتبره قدوة يأخذ بما تقول دون بحث أو تمحيص .

لا عدمنا شرف مرورك أخوي إبراهيم .

اروى يقول...

اخوي الشيخ ما يتكلم عن الرياض بس
انا دخلت جدة والرياض
وكل واحد اردى من الثاني
وجدة اردى ونفوسهم شينة
واذا على سالفة الأكل ترى ما صلحوا مكان انتظار الزيارة وحطوا الشاهي والكروسان الا لما جى وفد ما ادري من وين يزور >> كما سمعت

يكفي من الأزمة لما يهاوش العسكري أخوك قدامك على شي تافه مثل انك زدت دقائق بوقت الزيارة او طولت وانت تودعهم وتشوف اخوك ذليل

قسم انه شي يمووووت مو بس يقهر

لا اراكم الله مكروها في من تحبون
والشيخ لم يمر إلا على اليسير من التجاوزات على النظام

وسالفة الباص هذي بأقولك على شغلة بسيطة متعلقة بباصات الحاير وذهبان الي تنقل الأهالي من المباني داخل السجن
الباص لحاله سجن
يركب الزوار فالباص وشبابيكه مظللة ولا تقدر تشوف شي وبينك وبين السواق حاجز بلكاش الى السقف
وما تقدر تتنفس اول شي ما فيه تكييف والثاني من ريحة الدخان
خااااصة في جدة لأن الآنسة المفتشة الي تركب معك تدخن طال عمرها

آسفة على الإطالة احس صارت تدوينة مو تعليق
بس ما تتخيل اخوي قد ايش تنغبن في كل زيارة ويذلونك عشان اربعين دقيقة كل شهر

Mola7dat يقول...

اروى : الله يفك أسر كل من تحبين أختي أروى و إن شاء الله ترتاحي من زيارة هاذي الأماكن إلى الأبد عاجل غير أجل .. قولي آمين .

سعدت جداً برأيك خاصة إنه من إنسانه لها معرفه و إطلاع على الوضع الحقيقي كما يبدو ، مو مثلي أو مثل غيري ماشين على ((سمعت)) و ((روى لي)) .

الظاهر و الله أعلم أختي أروى إن الإشكالية الرئيسية هي كما ذكر الشيخ و ذكرت في الموضوع إن تطبيق النظام متروك لهوى و مود الأشخاص و ما في إلزام من الإدارة بتطبيق النظام .

كل الشكر لك على إضافتك إلي أكيد أثرت الموضوع و لا تعتذري عن الإطالة .. لسه ما شبعنا من كلامك .

دعواتي مره ثانيه إن الله يجمعك بمن تحبين .

أخوك
عبدالله

أروى يقول...

"إن تطبيق النظام متروك لهوى و مود الأشخاص و ما في إلزام من الإدارة بتطبيق النظام .
"

كلامك منطقي وصائب

تدري إنا نتباشر لما يكون بعض العسكر السيئين مو موجودين
بالرغم ان النظام واحد
لكن كل مناوب يطبق منه ما أراد وبأي طريقة شأت

فاليوم تقدر تدخل وأنت لابس ساعة مثلا
وبكرةيكون لبسها من أشد وأكبر المخالفات الي ارتكبتها
>> والساعات تعبتنا كثير خاصة إنك تنساها عليك

أخوي عبدالله
شاكرة لك سعة بالك

وراااق لي ما تكتب

أروى يقول...

"إن تطبيق النظام متروك لهوى و مود الأشخاص و ما في إلزام من الإدارة بتطبيق النظام .
"

كلامك منطقي وصائب

تدري إنا نتباشر لما يكون بعض العسكر السيئين مو موجودين
بالرغم ان النظام واحد
لكن كل مناوب يطبق منه ما أراد وبأي طريقة شأت

فاليوم تقدر تدخل وأنت لابس ساعة مثلا
وبكرةيكون لبسها من أشد وأكبر المخالفات الي ارتكبتها
>> والساعات تعبتنا كثير خاصة إنك تنساها عليك

أخوي عبدالله
شاكرة لك سعة بالك

وراااق لي ما تكتب

Mola7dat يقول...

منوره بوجودك أخوي إبراهيم .. هاذي شورتك عاد ، دمت لنا ذخراً :) .

ممكن أتفق معك أخوي إبراهيم في نقطة المحاسن و المساويء .. مع إني شخصياً أفضل عند الحديث عن المساويء تذكر المحاسن لعدم إعطاء المستمع العادي الذي لا يملك الكثير من المعلومات إنطباع غير حقيقي و بالذات إذا كان الخطاب موجه من شيخ جليل يعتبره البعض رمزاً مهماً .

يأسفني أخوي إبراهيم إن الباص أخذ الأهالي للحائر و هذا الشي بالتأكيد مخجل للجميع .. لكن الشي إلي أتحفظ عليه هو إن الشيخ أسهب في وصف عملية ركوب الباص حتى أظهر أنها شيء إستثنائي مع إنه كما ذكرت سابقاً ((جميع أهالي المعتقلين سواء في الرياض أو في جدة لا بد أن يركبوا الباص لمقابلة المعتقلين)).

و ما ذكرته عن التفكك الأسري .. نفس فكرة الباص .. أنا أتفق معك مليووون في المية إذا كان الشيخ حدد فئة معينه و لكن الشيخ تكلم بشكل عام عن السجن .

بإختصار برأيي أن الكلام الصادر من رمز كالشيخ يوسف الأحمد يجب أن يكون محدد .. واضح .. و كامل حتى لا يوصل معلومة ناقصة خاصة لمن ليس لديه خلفية عن الموضوع الذي يتحدث عنه الشيخ و يعتبره قدوة يأخذ بما تقول دون بحث أو تمحيص .

لا عدمنا شرف مرورك أخوي إبراهيم .

إرسال تعليق